الدعوة الى الاسلام
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم يسعدنا تواجدك معنا ويشرفنا الانضمامك الينا في منتديات الدعوة الى الاسلام
الدعوة الى الاسلام
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم يسعدنا تواجدك معنا ويشرفنا الانضمامك الينا في منتديات الدعوة الى الاسلام
الدعوة الى الاسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لإن يهدي الله بك رجلا واحدا خيرا لك من حمر النعم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بكم اخوتي واخواتي في منتدى الدعوة الى اللاسلام
اخوتي واخواتي ندعوكم للمشاركة والتسجيل معنا فهلا وسهلا بكم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» قراءة صوتية صحيح البخاري
تنبيه المسلمين العوام إلى ما عند الإثني عشرية من طوام ( الجزء الأول) Icon_minitime1الأربعاء فبراير 20, 2013 7:41 am من طرف sami107

» ماذا أفعل إذا كنت دائما أرجع إلى ذنوبي مرات عديدة ؟؟؟؟
تنبيه المسلمين العوام إلى ما عند الإثني عشرية من طوام ( الجزء الأول) Icon_minitime1الأربعاء فبراير 20, 2013 7:32 am من طرف sami107

» دعاء من القلب لوالديّ
تنبيه المسلمين العوام إلى ما عند الإثني عشرية من طوام ( الجزء الأول) Icon_minitime1الخميس يناير 03, 2013 10:29 pm من طرف انا مسلم

» نونية ابن القيم في وصف الجنة (فيديو)
تنبيه المسلمين العوام إلى ما عند الإثني عشرية من طوام ( الجزء الأول) Icon_minitime1الخميس يناير 03, 2013 6:24 pm من طرف انا مسلم

» الاعجاز العلمي في القران الكريم للشيخ محمد حسان
تنبيه المسلمين العوام إلى ما عند الإثني عشرية من طوام ( الجزء الأول) Icon_minitime1الخميس يناير 03, 2013 5:57 pm من طرف انا مسلم

» شوف الجنه (ابو بكر الجنابي )
تنبيه المسلمين العوام إلى ما عند الإثني عشرية من طوام ( الجزء الأول) Icon_minitime1الخميس يناير 03, 2013 11:13 am من طرف انا مسلم

» امشي وراي ومعليك
تنبيه المسلمين العوام إلى ما عند الإثني عشرية من طوام ( الجزء الأول) Icon_minitime1الخميس يناير 03, 2013 11:09 am من طرف انا مسلم

» الاسلام و الهدف من الحياة ISLAM and the AIM of LIFE
تنبيه المسلمين العوام إلى ما عند الإثني عشرية من طوام ( الجزء الأول) Icon_minitime1الخميس يناير 03, 2013 11:06 am من طرف انا مسلم

» هل تسكب على الحريق ماء ام مزيدا من الوقود ؟!
تنبيه المسلمين العوام إلى ما عند الإثني عشرية من طوام ( الجزء الأول) Icon_minitime1الخميس يناير 03, 2013 11:04 am من طرف انا مسلم

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 26 بتاريخ الثلاثاء أبريل 25, 2023 1:20 pm
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 تنبيه المسلمين العوام إلى ما عند الإثني عشرية من طوام ( الجزء الأول)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sami107
عضو مميز
عضو مميز
sami107


عدد المساهمات : 122
تاريخ التسجيل : 24/04/2011

تنبيه المسلمين العوام إلى ما عند الإثني عشرية من طوام ( الجزء الأول) Empty
مُساهمةموضوع: تنبيه المسلمين العوام إلى ما عند الإثني عشرية من طوام ( الجزء الأول)   تنبيه المسلمين العوام إلى ما عند الإثني عشرية من طوام ( الجزء الأول) Icon_minitime1الإثنين يونيو 13, 2011 12:15 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهده

الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم
.
[يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا]
.
[يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ] .

[يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا] .

أما بعد :
" فالخلطة شأنها كبير في التأثير على أخلاق الناس المختلط بهم ،وعاداتهم ، وعقائدهم ، ولاأقول ان الانسان يتأثر بما يخالطه من البشر ، بل انه يتأثر حتى بالبهائم اذا خالطها ، ويقتبس شيئاً من طباعها ، فالغلظة في أهل الابل ، والغنم فيها السكينة ، ولم يُبعث نبي قط الا كان راعياً للغنم .
ومن اجل هذا قال الحافظ ابن رجب ـ رحمه الله ـ : (( ان النفوس تتأسى بما تشاهده من أحوال أبناء الجنس )) .

واذا كانت النفوس تتأسى بما تشاهده من أحوال أبناء الجنس ؛ فان هذا المؤثر يزداد مع رؤية النظراء والأقران " .
" ومن أجل تأثير الخلطة جاء الشرع بالحمية من خلطة أهل البدع ، وأهل الفساد ، قال تعالى : { وقد نزل عليكم في الكتاب أن اذا سمعتم ءايات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره انكم اذا مثلهم } .
وقال : { واذا رأيت الذين يخوضون في ءايتنا فأعرض عنهم } .
وضرب النبي صلى الله عليه وسلم مثلاً لما يصيب جليس السوء من صاحبه : ( ونافخ الكير اما أن يحرق ثيابك واما أن تجد منه ريحاً خبيثة ) .
والشخص اذا جالس أهل البدع سرق من أخلاقهم ؛ لأن الطبع لص ، وأورثته مجالستهم التزام أصول وطرائفهم في الاستدلال والتقرير ، حتى يصير بعد ذلك واحداً منهم .
قال الامام بندران بن الحسين ـ رحمه الله ـ : (( صحبة أهل البدع تورث الاعراض عن الحق )) .
وقال امام دار الهجرة مالك ـ رحمه الله ـ : (( الدنو من الباطل هلكة ، والقول في الباطل يصد عن الحق )) .
وقال الامام الفضيل بن عياض ـ رحمه الله ـ : (( من جالس صاحب بدعة لم يعط الحكمة وقال العلامة شمس الدين ابن القيم ـ رحمه الله ـ : (( ان العبد اذا اعتاد سماع الباطل وقبوله أكسبه ذلك تحريفاً للحق عن مواضعه )) .
فحذار ثم حذار من مجالسة أهل البدع ، فان مجالستهم تمرض القلب ، لما يرد على القلب من سماع أهوائهم المبتدعة وشبهاتهم المظلة ، وهكذا يخبو نور الايمان من القلب بعد أن كان مشرقاً بنور الكتاب والسنة ، مصوناً محمياً عما يضعفه ويمرضه من الأهواء
.


تنبيه

[ ٳن لفظ الشيعه إذا أطلق اليوم ﻓﺈنه لا ينصرف ٳلا ٳلى طائفة الاثناعشريه " ".
وذلك لأن الأثنى عشريه هم غالبية الشيعه اليوم في إيران والعراق وسوريا ولبنان ودول الخليج وغير ذلك من الأماكن ، ولأن مصادرهم في الحديث والروايه قد أستوعبت معظم أراء الفرق الشيعيه التي خرجت في فترات التاريخ ... الخ
]


المقدمة الأولى : لماذا سموا أهل السنة والجماعة بهذا؟؟

" سمي أهل السنة بذلك لأنهم الآخذون بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم العالمون بها العاملون بمقتضاها والمتمثلون لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : (عليكم بسنتي) فالسنة : هي ما تلقاه الصحابة رضي الله عنهم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من الشرع والدين والهدي الظاهر والباطن وتلقاه عنهم التابعون ثم تابعوهم ثم أئمة الهدى العلماء العدول المقتدون بهم ومن سلك طريقهم إلى يوم الدين، ومن هنا صار أهل الحق المتبعون للسنة أهل السنة فهم الجديرون بذلك على الحقيقة.
أما تسميتهم بالجماعة فلأنهم اجتمعوا على الحق وأخذوا به واقتفوا أثر جماعة المسلمين المتمسكين بالسنة من الصحابة والتابعين وأتباعهم ولأنهم أجمعوا على الحق وعلى أتباع الجماعة وأهل السنة والحق ولأنهم دائما بحمد الله يجتمعون على أئمتهم ويجتمعون على الجهاد وعلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ويجتمعون على السنة والإتباع وترك الابتداع والأهواء والفرق فهم الجماعة التي عناها رسول الله صله عليه وسلم لى ال ووصفها وأمر بالأخذ بها )

المقدمة الثانية: لماذا سموا الإثنا عشرية بهذا وبالرافضة ؟

سموا بالإثنا عشرية لقولهم بإثنا عشر إماما من نسل علي بن أبي طالب رضي الله عنه .
وسموا بالرافضة لرفضهم زيد بن علي بن الحسين عندما لم يتبرأ من الشيخين، قال شيخ الإسلام : " لكن لفظ الرافضة إنما ظهر لما رفضوا زيد بن علي بن الحسين في خلافة هشام

المقدمة الثالثة : متى ظهر مذهب أهل السنة والجماعة ؟

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : "مذهب أهل السنة والجماعة مذهب قديم معروف قبل أن يخلق الله أبا حنيفة ومالكا والشافعي وأحمد فإنه مذهب الصحابة الذين تلقوه عن نبيهم صلى الله عليه وسلم ومن خالف ذلك كان مبتدعاً عند أهل السنة والجماعة

المقدمة الرابعة : متى ظهر مذهب الرافضة ؟

وفي الجملة إن المذهب الشيعي ليس له وقت يحدده ويحدد نشأته، إذ أخذ يتطور شيئاً فشيئاً حتى صار ماهو عليه الآن، وإن أول من بدأ بوضع عقائد الشيعة هو عبد الله بن سبأ اليهودي كما يذكر النوبختي في كتابه المعتبر عندهم [ فرق الشيعة ] حيث يقول: ( وحكى جماعة من أهل العلم من أصحاب علي – عليه السلام – وكان يقول وهو على يهوديته في يوشع بن نون بعد موسى عليه السلام بهذه المقالة فقال في إسلامه بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم في علي عليه السلام بمثل ذلك، وهو أول من شهر القول بفرض إمامة علي عليه السلام، وأظهر البراءة من أعدائه وكاشف مخالفيه، من هناك قال من خالف الشيعة أن أصل الرفض مأخوذ من اليهودية

المقدمة الخامسة : ماهي مصادر التلقي عند أهل السنة والجماعة ؟

قال شيخنا وليد السعيدان : { إن أمور الاعتقاد ومسائله لا تساق إلا من كتاب الله جل وعلا وما صح من سنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، فإنهما المعين الصافي الذي لا شوب فيه ولا كدر ، فأهل السنة والجماعة ، بل المسلمون على وجه العموم لا يأخذون معتقدهم إلا من الكتاب والسنة على فهم سلف الأمة رضي الله عنهم ، وليس لهم إلا هذان الأصلان العظيمان ، وفيهما الهداية والكفاية لمن أراد الله هدايته ، فعن [ امنا ] عائشة - رضي الله عنها - قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد )) متفق عليه ، ولمسلم : (( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد )) .
وعن جابر بن عبدالله - رضي الله عنهما - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أما بعد : فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة )) رواه مسلم .
وعن العرباض بن سارية رضي الله عنه قال : صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يومٍ ثم أقبل علينا بوجهه فوعظنا موعظة بليغة ذرفت منها العيون ووجلت منها القلوب فقال رجل : يا رسول الله كأنها موعظة مودعٍ فأوصنا ، فقال : (( أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن كان عبدًا حبشيًا فإنه من يعش منكم فسيري اختلافًا كثيرًا فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة )) رواه أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه بسندٍ صحيح .
وعن ابن مسعودٍ رضي الله عنه قال : خط لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خطًا ثم قال : (( هذا سبيل الله )) ، ثم خط خطوطًا عن يمينه وشماله وقال : (( هذه سبل وعلى كل سبيل شيطان يدعو إليه )) وقرأ : (وأن هذا صراطي مستقيمًا فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ) رواه أحمد والنسائي بسندٍ حسن وصححه الحاكم .
وعن عبدالله بن عمرو رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعًا لما جئت به )) وفي سنده ضعف .
وعن أبي موسى رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن مثل ما بعثني الله من الهدى والعلم كمثل الغيث الكثير أصاب أرضًا فكان منها طائفة طيبة قبلت الماء فأنبتت العشب والكلأ الكثير ، وكان منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا وسقوا وزرعوا ، وأصاب منها طائفة أخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماءً ولا تنبت كلأً فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه ما بعثني به فعلم وعلم ، ومثل من لم يرفع بذلك رأسًا ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به )) متفق عليه .
وقال - عليه الصلاة والسلام - : (( تركت فيكم ما إن اعتصمتم به فلن تضلوا أبدا كتاب الله وسنة نبيه )) .
وعلى ما دلت عليه هذه النقول انعقد إجماع أهل السنة والجماعة ، فقال عبدالله بن مسعود : ( اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم ) ، وقال رضي الله عنه : ( إنا نقتدي ولا نبتدي ونتبع ولا نبتدع ولن نضل ما تمسكنا بالأثر ) وقال محمد بن سيرين - رحمه الله تعالى - : ( كانوا - أي السلف - يرون أنهم على الطريق ما كانوا على الأثر ) .
وقال شاذ بن يحيى - رحمه الله تعالى - : ( ليس طريق أقصد إلى الجنة من طريق من سلك الآثار ) .
وقال جمع من الصحابة والسلف - رحمهم الله تعالى - : ( الاقتصاد في السنة خير من الاجتهاد في البدعة ) .
وقال ابن عمر رضي الله عنه : ( كل بدعة ضلالة وإن رآها الناس حسنة ) .
وقال عبدالله بن الديلمي - رحمه الله تعالى - : ( إن أول ذهاب الدين ترك السنة يذهب الدين سنة سنة كما يذهب الحبل قوة قوة ) .
والنقول وكلام السلف في ذلك كثير ، وإنما المقصود الإشارة ، فهذه النقول الصحيحة الصريحة تفيدك إفادة قطعية أنه يجب الاعتصام بالكتاب والسنة وأن لا يؤخذ المعتقد إلا منهما ، جعلنا الله وإياك من المتبعين لهما باطنًا وظاهرًا ، والله أعلم }

المقدمة السادسة : ماهي مصادر التلقي عند الرافضة ؟


إن الرافضة لا يرون حجية القرآن والسنة ، وذلك كالتالي:
أولاً : القرآن الكريم : فهم لا يرون حجيته لأمور منها :
1 – أنه ليس تام بل قد حرف وزيد فيه وأنقص بل ذكر الاتفاق على ذلك المفيد في كتابه أوائل المقالات .

2 – أنه ليس بحجة إلا بقيم يروي الكليني في أصول الكافي: "... أن القرآن لا يكون حجة إلا بقيم ... فأشهد أن عليا عليه السلام كان قيم القرآن، وكانت طاعته مفترضة وكان الحجة على الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وآله " .
ثانياً : السنة المطهرة : " يذكر بعض علماء السنة أن الشيعة وبعض الفرق الأخرى رفضوا الأخذ بسنة رسول صلى الله عليه وآله وسلم ، وذلك لتكفيرهم الصحابة رواة الأخبار ( ) . ولكن جاءت بعض الأخبار في كتب الشيعة لتنفي ذلك بقولهم إن الأئمة قالوا: (كل شيء مردود إلى الكتاب والسنة، وكل حديث لا يوافق كتاب الله فهو زخرف )( ) .
ولكن الناظر في كتب الشيعة والمدقق لها يجد روايات أخرى كثيرة تخالف ما قرروه سابقاً ، بل إنك لتعجب من مخالفتهم لما قرره علماء الإسلام في سنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم - الأصل الثاني من أصول التلقي المفسر لكتاب الله الشارح له - على مدى قرون طويلة .
وسوف نعرض لشيء من هذه المخالفة على وجه الإيجاز، وإلا فبسطه يطول جداً .
1 - وأول شيء تطالعنا به كتبهم أن اتصال السند إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في أحاديثهم ليست لازمة في صحة النقل عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، بل يكفي أن يروى الحديث عن أحد من الأئمة الاثني عشر الذين يعتقدون عصمتهم ، فيُعلم بذلك صحته ونسبته إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ؛ بل عندهم أن الإمام المعصوم إذا حدث بحديث يجوز لك أن تقول : قال الله !! .
يقول عبد الله فياض - أحد الشيوخ المعاصرين - : (إن الاعتقاد بعصمة الأئمة جعل الأحاديث التي تصدر عنهم صحيحة دون أن يشترطوا إيصال سندها إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم كما هو الحال عند أهل السنة ) ( ) . ويصف مُحَمّد رضا المظفر ذلك بأنه (استمرار للنبوة) ( ) .
ويقول المازندراني شارح «الكافي» : (يجوز من سمع حديثاً عن أبي عبد الله رضي الله عنه أن يرويه عن أبيه ، أوعن أحد من أجداده ، بل يجوز أن يقول : قال الله تعالى !!) ( ) .
وبهذا يُنسف كل ما قرره علماء الحديث وغيرهم لثبوت صحة الحديث المنسوب إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من اتصال السند وعدالة رواته ، وموافقته للأصول العامة في متنه ، وعدم غرابته ونكارته ، وعدم مخالفته للقرآن والأحاديث الصحيحة الأخرى ... إلخ . كل هذا يُنسف برواية عن إمامهم المعصوم ! هذا إن صح عنه وهو لا يصح فهؤلاء الأئمة الذين ينتسبون إليهم أجل من يقولوا ما يرون عنهم في كتب القوم. ليس لها زمام ولا خطام .
وإن اعتقادهم هذا يفتح باب الكذب على الله جل وعلا وعلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، نسأل الله العافية ، وفي هذا يقول مُحَمّد تقي الحكيم : ( وألحق الشيعة الإمامية كل ما يصدر عن أئمتهم الاثني عشر من قول أو فعل أو تقرير بالسنة الشريفة ) ( ) .
ومن هذا ومما سبق يتضح أن الشيعة الإمامية جعلت كلام أئمتها حجة واجبة الاتباع من طريقين :
الأول: كونها سنة معتبرة كسنة النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، وسنة النبي طريقها الوحي .
والثاني : أنهم يأخذون علمهم من الأئمة المعصومين قبلهم . وبهذا فإن الشيعة لا مناص لها ولا محيد من الأخذ بما يقوله أئمتهم وقبوله على وجه الإذعان والتسليم حتى ولو خالف النصوص القرآنية أوالأحاديث الصريحة الصحيحة ، أو خالف إجماع المسلمين .
3 - طرق تلقي العلم عند الأئمة يكاد يضاهي بل ضاهى ما يحصل لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عند تلقيه للوحي من ربه . ويبين هذا رواية في «الكافي» عن موسى بن جعفر قال - كما يزعمون - : (مبلغ علمنا على ثلاثة وجوه : ماض ، وغابر ، وحادث . فأما الماضي فمفّسر ، وأما الغابر فمزبور ، وأما الحادث فقذف في القلوب ونقر في الأسماع وهو أفضل علمنا ولا نبي بعد نبينا) ( ) .
فهم يعنون بالماضي المفسر هو ما حدث به رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم . وأما الغابر المزبور : فهو ما كتبه علي بن أبي طالب رضي الله عنه بيده إملاءً من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أو من الملائكة مثل الجامعة . وأما الحادث : فهو علمٌ يحدث لأئمتهم المعصومين من الله مباشرة بلا واسطة ملك ، ثم هذا الحادث متنوع فهو إما قذف في القلوب فيحدث العلم في قلب الإمام المعصوم بمجرد القذف ، وإما نقر في الأسماع حيث يحدثه الملك بما كان أو يكون أو نحو ذلك .
ثم قال : (وهو أفضل علمنا ولا نبي بعد نبينا) . وهذه الجملة الأخيرة تناقض ما ذُكر قبل ، وبيانه : أن النبي بشر كسائر الناس إلا أن الله اصطفاه وخصه بالرسالة وبالوحي لتبليغ شرع الله ودينه إلى الناس . قال تعالى آمراً نبيه أن يقول : ﴿ قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً ﴾ .
ولكن ما يحدث للأئمة المعصومين عند الشيعة الإمامية من تلقي الوحي والنكت في الأسماع والقذف في القلوب ، لهو من خصائص النبوة والرسالة التي لا تكون لأحد غيرالأنبياء والرسل ، وبهذا يظهر أن الذي وضع هذه الرواية لم يُحسن سبكها ! .
4 - اعتقاد أن هناك علماً ووحياً إلهياً مودعاً عند الأئمة المعصومين . ولا يظهر إلا عند الحاجة إليه . يقول شيخهم مُحَمّد بن حسين آل كاشف الغطاء - وهو من المعاصرين - : (أن حكمة التدريج اقتضت بيان جملة من الأحكام وكتمان جملة ، ولكنه - سلام الله عليه ـ أودعها عند أوصيائه : كل وصي يعهد به إلى الآخر لينشرها في الوقت المناسب لها حسب الحكمة من عام مخصص ، أومطلق أو مقيد ، أو مجمل مبين ، إلى أمثال ذلك . فقد يذكر النبي عاماً ويذكر مخصصه بعد برهة من حياته ، وقد لا يذكره أصلاً بل يودعه عند وصيه إلى وقته ) ( ) .
ويقول شيخهم بحر العلوم - وهو معاصر أيضاً - : ( لما كان الكتاب العزيز متكفلاً بالقواعد العامة دون الدخول في تفصيلاتها ، احتاجوا إلى سنة النبي ... والسنة لم يكمل بها التشريع ! ، لأن كثيراً من الحوادث المستجدة لم تكن على عهده صلى الله عليه وآله وسلم ، احتاج أن يدخر علمها عند أوصيائه ليؤدوها عنه في أوقاتها ) ( ) .
وذهب إلى مثل ذلك آيتهم العظمى شهاب الدين النجفي في تعليقه على إحقاق الحق( ).
وللرد على كاشف الغطاء وبحر العلوم وشيعتهما نقول : نعم كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وآله وسلم جاءا بالقواعد العامة والضوابط والأصول ولم يدخلا في كل جزئية إذ هذا متعذر ويصعب حفظه وضبطه - إلا ما دعت الحاجة إلى تفصيله - ، وهذا من عظمة التشريع وحكمة الباري إذ جعل قواعد وأصولا تُرد إليها الجزئيات والتفصيلات الدقيقة في كل ما يستجد للناس من أحوال ، ولو أن الشريعة جاءت بتفصيلات فقط لوقعنا في حرج عظيم الآن لما يحصل من مستجدات ونوازل يحتاج معها إلى حكم يوافق الشرع . وقوله إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ادخر هذا العلم عند الأوصياء فنقول له : ﴿ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ﴾ ... ولن تجد ذلك أبداً إلا في رواياتهم عن أئمتهم .
وقد سبق الكلام على ما تزعمه الشيعة من وجود علم لا يعلمه إلا آل البيت مما جعل أبا جحيفة يسأل علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن ذلك ، فعن أبي جحيفة قال: (سألت علياً : هل عندكم شيء ليس في القرآن ؟ فقال : لا ، والذي فلق الحبة وبرأ النسمة ، ما عندنا إلا ما في القرآن ، إلا فهما يعطيه الله الرجل في كتابه ... الحديث) والحديث مخرج في البخاري( ) .
5 - بقي أن يقال ما موقف الشيعة الإمامية من السنة التي بين أيدينا ، مع أنهم يستشهدون بها أحيانا في كتبهم . والجواب عن ذلك أن يقال : هم يستشهدون بها في كتبهم لإقناعنا بطروحاتهم وأفكارهم ، ليس إلا ، وإلا فهل يعقل أن يؤخذ الحديث عن كافر ؟ لأنهم يعدون جل الصحابة كفاراً قد ارتدوا بعد رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم . ولهذا فهم لا يذكرون الأحاديث التي تُظهر بطلان عقيدتهم وإن ذكروها أولوها وبدلوا في معناها

سعد بن مبارك الدوسري

هذا مقدمه عن هذا الكتاب وسوف يتم ان شاء الله طرح بقية مافي الكتاب في عدة مواضيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تنبيه المسلمين العوام إلى ما عند الإثني عشرية من طوام ( الجزء الأول)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تنبيه المسلمين العوام إلى ما عند الإثني عشرية من طوام ( الجزء الثاني )
» حوار مع الشيخ الداعية: يوسف بن عبدالله الصيني حول أوضاع المسلمين في الصين
» رمضانيات السيرة ..المقدمه مع الدرس الأول.. (تَفَكْر وتعبّدْ وتَعلَّمْ [ البداية كانت في رمضان ] )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدعوة الى الاسلام :: القسم العام :: القسم العام-
انتقل الى: