الدعوة الى الاسلام
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم يسعدنا تواجدك معنا ويشرفنا الانضمامك الينا في منتديات الدعوة الى الاسلام
الدعوة الى الاسلام
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم يسعدنا تواجدك معنا ويشرفنا الانضمامك الينا في منتديات الدعوة الى الاسلام
الدعوة الى الاسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لإن يهدي الله بك رجلا واحدا خيرا لك من حمر النعم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بكم اخوتي واخواتي في منتدى الدعوة الى اللاسلام
اخوتي واخواتي ندعوكم للمشاركة والتسجيل معنا فهلا وسهلا بكم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» قراءة صوتية صحيح البخاري
شرح الأربعين النووية و تتمة ابن رجب الحديث الخامس Icon_minitime1الأربعاء فبراير 20, 2013 7:41 am من طرف sami107

» ماذا أفعل إذا كنت دائما أرجع إلى ذنوبي مرات عديدة ؟؟؟؟
شرح الأربعين النووية و تتمة ابن رجب الحديث الخامس Icon_minitime1الأربعاء فبراير 20, 2013 7:32 am من طرف sami107

» دعاء من القلب لوالديّ
شرح الأربعين النووية و تتمة ابن رجب الحديث الخامس Icon_minitime1الخميس يناير 03, 2013 10:29 pm من طرف انا مسلم

» نونية ابن القيم في وصف الجنة (فيديو)
شرح الأربعين النووية و تتمة ابن رجب الحديث الخامس Icon_minitime1الخميس يناير 03, 2013 6:24 pm من طرف انا مسلم

» الاعجاز العلمي في القران الكريم للشيخ محمد حسان
شرح الأربعين النووية و تتمة ابن رجب الحديث الخامس Icon_minitime1الخميس يناير 03, 2013 5:57 pm من طرف انا مسلم

» شوف الجنه (ابو بكر الجنابي )
شرح الأربعين النووية و تتمة ابن رجب الحديث الخامس Icon_minitime1الخميس يناير 03, 2013 11:13 am من طرف انا مسلم

» امشي وراي ومعليك
شرح الأربعين النووية و تتمة ابن رجب الحديث الخامس Icon_minitime1الخميس يناير 03, 2013 11:09 am من طرف انا مسلم

» الاسلام و الهدف من الحياة ISLAM and the AIM of LIFE
شرح الأربعين النووية و تتمة ابن رجب الحديث الخامس Icon_minitime1الخميس يناير 03, 2013 11:06 am من طرف انا مسلم

» هل تسكب على الحريق ماء ام مزيدا من الوقود ؟!
شرح الأربعين النووية و تتمة ابن رجب الحديث الخامس Icon_minitime1الخميس يناير 03, 2013 11:04 am من طرف انا مسلم

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 26 بتاريخ الثلاثاء أبريل 25, 2023 1:20 pm
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 شرح الأربعين النووية و تتمة ابن رجب الحديث الخامس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
sami107
عضو مميز
عضو مميز
sami107


عدد المساهمات : 122
تاريخ التسجيل : 24/04/2011

شرح الأربعين النووية و تتمة ابن رجب الحديث الخامس Empty
مُساهمةموضوع: شرح الأربعين النووية و تتمة ابن رجب الحديث الخامس   شرح الأربعين النووية و تتمة ابن رجب الحديث الخامس Icon_minitime1الجمعة مايو 13, 2011 9:35 pm

الحديث الخامس

عَنْ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ أُمِّ عَبْدِ اللَّهِ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، قَالَتْ: قَالَ: رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم "مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ مِنْهُ فَهُوَ رَدٌّ". رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ [رقم:2697]، وَمُسْلِمٌ [رقم:1718].
وَفِي رِوَايَةٍ لِمُسْلِمٍ:"مَنْ عَمِلَ عَمَلًا لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ"
.


هذا الحديث والذي بعده من أهم الأحاديث في هذا المتن .
وهذا الحديث أصل في باب البدع والتحذير منها .والذي يليه أصل في ترك الشبهات والتحذير من الوقوع فيها .
قوله ( أم عبد الله) تكنت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها بأم عبد الله وليس لها ولد .
والكنية مشروعة حتى للصغير ومن لا ولد له , فكان النبي صلى الله عليه وسلم يكني بعض أصحابه بل يكني بعض الصغار من باب الملاطفة ، ولا يصح قول من قال إنها تكنت بعبد الله بن الزبير وهو ابن أختها ولا يمكن أن تكنى به ، ولا يصح كذلك من قال إنها أسقطت سقطا سمته عبد الله بل تكنت رضي الله عنها وليس لها ولد بهذا الاسم .
حدثت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( من أحدث في أمرنا ...) معنى قوله ( من أحدث ) يعني ابتدأ الشيء فالابتداء يسمى إحداثا ، لأنه يكون بعد أن لم يكن .
وقوله ( في أمرنا ) هل هو واحد الأمور التي هي الشؤون , وليس واحد الأوامر .ففي أمرنا في شأننا .
والمراد بشأننا يعني ديننا , لأن ديننا هو شأننا الذي نهتم له .
فمعنى قوله ( من أحدث في أمرنا ) يعني في ديننا ، قوله ( ما ليس منه ) يعني ما ليس من ديننا ، قال ( فهو رد ) يعني مردود ، فمن أحدث في ديننا ما ليس منه فإنه يكون مردود عليه هكذا أعطانا النبي صلى الله عليه وسلم الفائدة بأن من أحدث في هذا الدين سواء كان في عقائده أو كان في عباداته أو في غيرها فهو مردودا عليه والسبب في هذا واضح فديننا والحمد لله كامل ليس بحاجة إلى تكميل أحد فلكمال هذا الدين يكون المحدث مردودا على أصحابه وأيضا مردودا عليه لأنه نصب نفسه مشرعا والمشرع هو الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم فلأجل هذين السببين يكون ما أحدثه مردودا عليه .
وقال في رواية لمسلم ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد )
قوله ( من عمل عملا ) شامل بأن يكون العمل الذي يعمله هو الذي أحدثه أو أحدثه غيره لأن النبي صلى الله عليه وسلم علق الرد بالعمل ولم يعلقه بالإحداث من غيره فيكون الحديث بلفظيه كل يؤدي معنى .
وقوله ( من أحدث في أمرنا ) يعني من ابتدع ،وقوله ( من عمل عملا ) هو أعم وأشمل كما ذكرنا ومثال ذلك صلاة لم تكن معروفة فالذي أحدث هذه الصلاة هو المخاطب في حديث (من أحدث ...) ، والذي يعمل بهذه الصلاة ويتعبد بها هو المخاطب في حديث ( من عمل ...) فالحديث بلفظه الأول يخاطب المبتدع ، وبلفظه الثاني يخاطب المبتدع وكذلك من عمل هكذا يفرق بين اللفظين مع أن الحديث بلفظه الأول يصح أن يخاطب به من أحدث العمل ومن عمل به لكن لما اجتمع اللفظان يحسن التفريق .
والخلاصة أن هذا الحديث حديث عظيم وسياج منيع لكن من أراد أن يحدث في الدين في القديم والحديث سواء كان في العقائد أو العبادات أو المعاملات أو الأخلاق.
فالدين كامل والحمد لله. ا.هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انا مسلم
المدير العام
المدير العام
انا مسلم


عدد المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 23/04/2011
العمر : 32

شرح الأربعين النووية و تتمة ابن رجب الحديث الخامس Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الأربعين النووية و تتمة ابن رجب الحديث الخامس   شرح الأربعين النووية و تتمة ابن رجب الحديث الخامس Icon_minitime1الأحد مايو 15, 2011 5:07 am




شرح الأربعين النووية و تتمة ابن رجب الحديث الخامس Sfsfsdf


شرح الأربعين النووية و تتمة ابن رجب الحديث الخامس 302831780247441218e1d54hw9


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://publish-islam.mam9.com
 
شرح الأربعين النووية و تتمة ابن رجب الحديث الخامس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدعوة الى الاسلام :: الحديث الشريف :: الحديث الشريف (كتابة)-
انتقل الى: